الخميس، 24 أبريل 2014

احداث الاشتباكات بين مرافقي حميد الاحمر ودويد في القاعة الكبرى بالعاصمة صنعاء

لداخلية تعلن تشكيل للجنة للتحقيق
تفاصيل احداث الاشتباكات بين مرافقي حميد الاحمر ودويد في القاعة الكبرى بالعاصمة صنعاء




al-manar 


اندلعت اشتباكات بالأسلحة البيضاء والمسدسات داخل الصالة الكبرى أثناء حضور عرس العميد محمد صالح طريق مدير امن عمران بين مرفقي الشيخ دويد ومرافقي الشيخ حميد الأحمر ، مما سبب هلع وارتباك مما جعل الضيوف الحاضرين للعرس الخروج من اماكن متفرقة .

وقال شهود عيان أن بداية الإشتباكات كانت نتيجة مشادات كلامية عندما وقف أحد مرافقي حميد الأحمر خلفه ، باشره احد مرافقي دويد بشتيمة مما خلق ردة فعل من مرافق حميد الأحمر واندلعت الإشتباكات نظراً للتوترات السابقة الحاصلة بين الطرفين .

وأضاف شاهد عيان ان احد مرافقي الطرفين لم يعرف بدأ بإطلاق رصاصه من مسدسه ما ثار ضجه كادت ان تودي الى مجزرة داخل القاعة التي اصاب من فيها الهلع الشديد .

وأشار شهود عيان إن مبرافقي بعض المشائخ أطلقوا النار بشكل عشوائي خارج القاعة وفي موقف السيارات ، وشوهد الكثير من الوزراء والمسئولين يهربون من البوابات الفرعية والبعض الآخر دهب للإختباء داخل دورات المياة .

يذكر ان القاعة كانت مكتضة بعدد كبير من الوزارء وعدد من كبار مسئولي الدوله وتواجد عدد كبير من المرافقين المسلحين في الخارج وعدد كبير من الدوعوين من المشائخ ورجال الاعمال والمواطنيين .

وقالت مصادر خاصة أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها إستفزازات عند حضور الطرفين ، حيث قالت المصادر أن المرة السابقة حدثت مشادات في عرس الشيخ الصوفي بين دويد ومرافقيه من جهة وبين الشيخ حميد الأحمر ومرافقيه من جهة أخرى .

وشهدت القاعة تسارع في الخروج ما اسفر عن وقوع اصابات ومشادات وصلت حد الاشتباكات بالايدي وشوهد اشخاص والدم في وجوهم اثر تلك المصادمات بالايدي .

الجدير ذكرة : أن تدخلاً قبلياً إنقذ العرس من مذبحة كانت محتملة عقب انفجار الاوضاع ، وأن تحكيماً قام به عدداً من المشائخ والشخصيات الاجتماعية من أبناء قبيلة خولان، للطرفين.



الداخلية تشكل للجنه للتحقيق

وأعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية عن تشكيل لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق فيما حدث عصر اليوم في القاعة الكبرى بأمانة العاصمة من أثارة للفوضى وتبادل إطلاق النار بين مرافقي الشيخ حميد الأحمر ومرافقي الشيخ أحمد صالح دويد ، مما أدى إلى إثارة الرعب والفزع بين أوساط الحاضرين .

وقال المصدر لوكالة (سبأ ):" ان اللجنة شكلت برئاسة وكيل وزارة الداخلية المساعد للأمن الجنائي اللواء الدكتور محمد منصور الغدراء وعضوية مدير شرطة أمانة العاصمة العميد عصام جمعان ومدير مباحث أمانة العاصمة العقيد يحيى الأكوع" .

وإعلن المصدر أن وزارة الداخلية منعت دخول السلاح إلى صالات الأفراح والمناسبات وسيتحمل المخالفون الجزاء القانوني، مهيبا بالأخوة المواطنين التعاون والإبلاغ عن كل من يخالف هذه التعليمات .

الحوثيون يقتحمون عرس نسائي ..والنساء يقاومن بالأحذية ويجردن الحوثيين من اسلحتهم

عمران : الحوثيون يقتحمون عرس نسائي ..والنساء يقاومن بالأحذية ويجردن الحوثيين من اسلحتهم 
 





al-manar

أقدمت مجموعة تابعة لعبدالملك الحوثي في القيام بسابقة لم تعهدها الإعراف والقيم اليمنية عبر تاريخ اليمن الطويل وهو إقتحام عرس نسائي ومحاولة الدخول إلى وسط النساء في أحد منازل مديرية قهال .

وقال مصدر قبلي نقلا عن بعض النسوة أن الحوثيين وبكل وقاحة طلبوا من النساء الدخول إلى بيت العرس بحجة أنهم لجنة أمنية ستقوم بالتفتيش على السلاح .

وهو الأمر الذي صدمت له نساء المنطقة من وقحاحة وتفاهة الحوثيين التي وصلت إلى الجرأة في اقتحام أعراض الناس في وضح النهار , حيث قابلت تلك النسوة الحوثيين بالرجم بالأحذية والسب والشتم وملاحقتهم من محيط البيت بالحجارة،كما تم الإمساك ببعضهم وتجريدهم من أسلحتهم قبل ان يفر الاخرون

أجنبي في صنعاء يتمكن من قتل مسلّحين حاولا اختطافه

al-manar
أجنبي في صنعاء يتمكن من قتل مسلّحين حاولا اختطافه
تمكن أجنبي من قتل مسلحين حاولا اختطافه من شارع حدة بالعاصمة صنعاء اليوم بصنعاء .

وقالت مصادر أمنية لـ"26سبتمبرنت" أن مسلحين اثنين حاولا اختطاف مواطن اجنبي اثنا خروجه من صالون "حلاقة" غير انه قاومهما وتمكن من قتلهما برصاص مسدس كان بحوزته .

مشيرة إلى أن سيارة من نوعه تويوتا "حبه" بدون لوحات معدنية كانت بانتظار المسلحين فرت عقب مقتلهما

اعتقال عناصر من الحرس الثوري وحزب الله في اليمن وتؤكد أن جماعة الحوثي تمتلك أكبر ترسانة أسلحة ثقيلة

صحيفة تكشف تفاصيل اعتقال عناصر من الحرس الثوري وحزب الله في اليمن وتؤكد أن جماعة الحوثي تمتلك أكبر ترسانة أسلحة ثقيلة

al-manar

دبابة-استولى-عليها-الحوثيون-في-الحرب-السادسة
♦قالت صحيفة «القدس العربي» إن الأجهزة الأمنية اعتقلت مؤخرا مجموعة من عناصر الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني بتهم التجسس وتقديم الدعم اللوجستي والتدريب العسكري للجماعات المسلحة في اليمن. ومن المقرر استكمال التحقيقات معهم تمهيدا لمحاكمتهم.
ونقلت الصحيفة عن مصدر يمني مسؤول قوله : «اعتقلت الأجهزة الأمنية اليمنية مؤخرا عددا من عناصر الحرس الثوري الايراني، وايضا من حزب الله اللبناني بتهم التجسس لصالح إيران وتقديم الدعم اللوجستي والتدريب العسكري لعناصر جماعة الحوثي المسلحة والجناح المسلح في الحراك الجنوبي».
وأوضح أنه «تم إلقاء القبض على عناصر الحرس الثوري وحزب الله في اليمن خلال تواصلهم مع عناصر من جماعة الحوثي ومن الحراك الجنوبي، واكتشاف قيامهم بتقديم تسهيلات لتهريب الأسلحة الى اليمن، وأيضا قــــيام هذه العناصر المضبوطة بتدريب عناصر من جماعة الحوثي المسلحة ومن الجناح المسلح للحراك الجنوبي الذي يتزعمه نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، المقيم في العاصمة اللبنانية بيروت منذ أكثر من سنتين».
وأرجعت مصادر أخرى أسباب تدهور العلاقة الدبلوماسية بين صنعاء وطهران الى ارتفاع وتيرة الأنشطة الايرانية في اليمن والتي قالت «انها كثّفت أنشطتها بشكل كبير في اليمن منذ اندلاع ثورة الربيع العربي، واستغلال فرصة انشغال الحكومة اليمنية بالأزمة السياسية القائمة في البلاد لتوسيع النشاط الايراني في العديد من المناطق اليمنية التي كانت بعيدة كل البعد عن التوجهات الايرانية».
وأشارت الى أن الجماعات المسلحة في اليمن وفي مقدمتها جماعة الحوثي ذات التوجه الشيعي والجناح المسلح للحراك الجنوبي تقف عائقا كبيرا أمام الاستقرار السياسي في البلاد، حيث ترفض جماعة الحوثي تسليم الأسلحة الثقيلة للدولة والتي استولت عليها خلال حروبها السابقة مع القوات الحكومية، وترفض كذلك تحولّها الى حزب سياسي، كأحد المطالب الرئيسية لمخرجات الحوار الوطني الشامل الذي استمر نحو 10 أشهر وشاركت فيه جماعة الحوثي.
وذكرت أن جماعة الحوثي تمتلك أكبر ترسانة أسلحة ثقيلة خارج الاطار الحكومي في اليمن، وكانت خاضت 6 حروب مع الدولة في عهد صالح خلال الفترة بين 2004 و 2010 واشعلت العديد من الحروب الخاطفة خلال الشهور القليلة الماضية ضد الجماعات السلفية المناوئة لها عقائديا، وضد رجال القبائل في محافظات صعدة وعمران وصنعاء وحجة والجوف والمحويت، وما زالت تتحرش بالقوات الحكومية في محافظة عمران في محاولة منها للسيطرة الكاملة على هذه المحافظة المحاذية للعاصمة صنعاء بعد سيطرتها الكاملة على محافظة صعدة وحصولها على ما يشبه الحكم الذاتي فيها.
إلى ذلك أوضحت المصادر أن الحراك الجنوبي المسلح الذي يتزعمه علي سالم البيض يرفض مخرجات الحوار جملة وتفصيلا، ويطالب بشدة بانفصال الجنوب عن الشمال، والعودة باليمن الى ما قبل الوحدة التي أنجزت في أيار / مايو 1990 بين الشمال الذي كان يرأسه علي عبد الله صالح وبين الجنوب الذي كان يرأسه حينها علي سالم البيض.
وقالت المصادر إن «البيض خرج من الاعتزال السياسي عقب اندلاع الثورة الشعبية في اليمن عام 2011 واستقر في بيروت بتنسيق مع حزب الله اللبناني، بعد أن قضى نحو 18 عاما في المنفى في سلطنة عمان، بعد اعتزاله السياسة عقب هزيمته في حرب صيف 1994 بين القوات الجنوبية والشمالية وسيطرة قوات الشمال وبعض القوات الجنوبية المتحالفة معها على مقاليد السلطة في كافة أرجاء اليمن بالشمال والجنوب».
ويعتقد العديد من المحللين أن جناح البيض في الحراك الجنوبي يحصل على دعم إيراني سخي لتحقيق بعض الأهداف المشتركة، حيث تسعى ايران الى الحصول على موطئ قدم لها في جنوب اليمن الذي يحتل أكبر مساحة حدودية مع خصمها اللدود المملكة العربية السعودية، في حين يبحث البيض عن أي قوة اقليمية أو دولية تدعمه لتحقيق حلمه بالعودة الى السلطة من جديد في جنوب اليمن، رغم المعارضة الشديدة لهذا التوجه محليا وإقليميا ودوليا.
ولا يزال السلاح الثقيل الذي يمتلكه الحوثيون يشكل عامل قلق كبير للسلطة في اليمن وللمنظمات الدولية والدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية التي كانت الأساس للتسوية السياسية في اليمن اثناء الثورة الشعبية عام 2011.

مسلحون يغلقون آبار النفط بمأرب

al-manar



♦أغلق مسلحون قبليون، اليوم الخميس، عددا من آبار النفط في محافظة مأرب، شرقي اليمن، بحسب مسؤول حكومي.
وقال المسئول، لوكالة الأناضول، إن مسلحين قاموا بإغلاق ما يزيد عن أربعين بئر نفط في حقل (ألف) النفطي، مشيرا إلى أن الآبار النفطية تعرضت في اوقات سابقة لهجمات “إرهابية” من قبل عدد من المسلحين في المحافظة.
وحذر المسؤول الحكومي من “توقف إنتاج وتصدير النفط خلال الأيام القليلة القادمة – إذا استمر الوضع على ماهو عليه -”.
وأضاف أن الآبار النفطية “تعرضت للإغلاق في ظل تجاهل اللواء 107 في الجيش وعدم اتخاذه أي إجراء لوقف هذه الهجمات”.
ولم يوضح المسؤول الحكومي اليمني سبب إقدام المسلحين على إغلاق آبار النقط، غير أنها عادة ما ترتبط بمطالب بإطلاق سراح سجناء أو تقديم خدمات مثل الميه والكهرباء وغيرها.

ظاهرة فلكية فريدة في سماء صنعاء ( صور)





ظاهرة فلكية فريدة في سماء صنعاء ( صور)
شاهد المواطنون ظاهرة فلكية فريدة في سماء العاصمة اليمنية صنعاء , بعد ان تشكلت حلقة ,
أشبه بحلقة نارية تحيط بالشمس.

وسبحانه الله العظيم

al-manar

al-manar


al-manar

الأربعاء، 23 أبريل 2014

حماس الجماهير حول ملعبا الى كتلة من النار في اليونان (فيديو )

al-manar



 

تحوّل ملعب احتضن مباراة كرة في اليونان إلى كرة نار في ثوانٍ قليلة، بعدما أشعلت جماهير الفريقين الشماريخ وربما أشياء أخرى، في لحظة نادرة.


ووسط الأهازيج الحماسية في مباراة فريقي أولمبياكوس وباوك سالونيك في نصف نهائي كأس اليونان، ظهرت في زاوية من زوايا الملعب كومة نيران سرعان ما امتدت إلى باقي مدرجات الملعب.
وفي لحظات قليلة جداً تحول الملعب كله إلى كتلة من النار، وغاب مشهد اللاعبين وحتى الجمهور، بعد صعود أعمدة الدخان إلى الأعلى.
وعلى الفور تدخلت الشرطة لحماية اللاعبين ونقلهم إلى غرف تغيير الملابس

صالح ينوي التخلي عن المؤتمر للرئيس هادي مقابل ثمن باهض

al-manar

 

 أكد مصدر دبلوماسي رفيع وجود تقارب ومساعٍ للتفاهم بين كلٍ من رئيس الجمهورية عبد ربه

منصور هادي وسلفه علي عبد الله صالح بجهود وساطة قام بها قيادات في حزب المؤتمر وجهود حثيقه بذلتها عدد من دول الخليج .

وقال المصدر بحسب صحيفة "أخبار اليوم " إن هذذه الجهود ساهمت بدرجة رئيسية جهود حثيثة بذلتها بعض دول الخليج الراعية لعملية التسوية السياسية في اليمن حَرِصت أيضاً هذه الدول عبر عدد من مسؤوليها على رعاية هذا التوافق والتقارب بين هادي وصالح؛ لتأتي بعد ذلك جهود القيادات المؤتمرية مكملة لجهود الدول الخليجية التي بذلت مساعي خاصة في هذا السياق.

وكشف الدبلوماسي ـ الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام ـ أنه وإلى جانب الاتفاق بين هادي وصالح على طي صفحة الخلاف الماضي والعمل وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وقانون الحصانة بعيداً عن أهداف الثورة الشبابية التي أطاحت بنظام علي عبد الله صالح عام 2011م، تم الاتفاق على نقطة رئيسية وهي تولّي هادي رئاسة المؤتمر الشعبي العام وإبعاد صالح من رئاسة الحزب مقابل ثمن مادي باهض كتعويضٍ لـ"صالح" نظير تركه رئاسة المؤتمر وإفساح الطريق أمام هادي لرئاسة الحزب في إطار استكمال عملية انتقال السلطة في اليمن التي رعتها دولٌ شقيقة وصديقة لليمن.

وذكر المصدر الدبلوماسي أن هذه الجهود تكللت بإقناع صالح بترك منصبه مقابل ثمن مادي كبير ويتم الآن بحث مسألة منحه لقباً شرفياً أو فخرياً في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه منذ تأسسه في أغسطس 1982م. وكانت مصادر مطلعة قد أكدت لأخبار اليوم صحة الأخبار التي نشرتها الصحيفة خلال الأيام الخمسة الماضية , حيث أكدت وجود نقطة رئيسية للتقارب بين صالح وهادي لم يكن حينها قد تم الكشف عنها غير أنها أكدت أن تسمية هادي مرشحاً باسم حزب المؤتمر الشعبي العام في الانتخابات القادمة كانت واحدة من النقاط الرئيسية التي ساعدت على التقارب بين الرجلين.

من جانبهم ربط مراقبون سياسيون المعلومات التي كشف عنها الدبلوماسي الرفيع للصحيفة باللقاء الذي جمع رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام علي عبد الله صالح برئيس بعثة الصليب الاحمر الدولية منتصف أبريل الجاري , حيث لم يستبعد المراقبون أن يكون رئيس البعثة قد قام بنقل رسائل للرئيس صالح من أطراف دولية تفضل عدم التواصل المباشر مع صالح وترعى في الوقت ذاته عملية التسوية السياسية في اليمن وقد تمثلت الرسائل بحسب المراقبين السياسيين في رسائل صارمة من قبل قوى دولية مؤثرة دعت خلالها صالح إلى سرعة التخلي عن رئاسة الحزب وإتاحة الفرصة أمام هادي لتولي قيادة الحزب في إطار استكمال عملية انتقال السلطة التي أكد المبعوث الأممي جمال بنعمر وقيادات في أحزاب اللقاء المشترك بأن عملية انتقال السلطة لم تكتمل بعد وذلك بسبب تمسك صالح برئاسة حزب المؤتمر الشعبي العام. منوهين إلى أن اللقاء الذي جمع صالح برئيس البعثة ليس له

وزير المالية يعود من أمريكا سخيا جداً:


 

al-manar



وزير المالية يعود من أمريكا سخيا جداً:
اليوم صرف وزير المالية الربعية الثانية لمؤسسة_الثورةللصحافة  والمقدرة بـ(400) مليون ريال ..

 وسط تساؤلات عن اين تذهب ايرادات مؤسسة بحجم الثورة ؟
 وكم يورد منها إلى المالية ، ناهيك عن حالة الحِراف الدائم والعوز المستمر الذي يعيشه موظفي مؤسسة الثورة رغم الميزانية الكبيرة بإستثناء شراء السيارات وصرف المكافئات الكبيرة والانتاج الذي يصل الى ثلاثمائة الف ريال للشخص الواحد من الأصحاب ضمن الشلة وجلساء التخزينة ومن يؤدون دور المتلصص داخل المؤسسة ضد زملائهم أما البقية فليس لهم سوى الله وهم الغالبية العظمي فأتقي الله يا صخر الوجيه ، فأين تذهب كل هذه الملايين التي يسمع عنها موظفي مؤسسة الثورة ولايرونها ؟؟...
 وزير المالية يتعامل مع بعض المؤسسات باستجابة فورية والبعض الآخر بدعممة مطلقة ..
 ولا ندري هل هي العمولة والكميشنات وحق بن هادي التي تدفع للسماسرة هناك ممن يسرعون صرف مستحقاتبعض الجهات أم ماذا؟ ..هناك الكثير من الاجراءات التي لا زلنا من الوزير صخر الوجيه عملها في مؤسسة الثورة التي تزيد ايراداتها السنوية عن مليار و400مليون ريال ...
 يمكننا أن نرشده إليها اذا لم يكن يدرك ذلك باعتباره جديدا على بيت مال المسلمين ؟؟؟ !!!

تحديد عقوبة المتحرش تصل الى السجن سنة وغرامة 50 الف ريال ضمن مشروع مكافحة التحرش في السعوديه ..

 تحديد عقوبة المتحرش تصل الى السجن سنة وغرامة 50 الف ريال ضمن مشروع مكافحة التحرش  في السعوديه ..


al-manar



قال المحامي والمستشار القانوني فيصل المشوح ان دراسة ميدانية أجرتها شركة أبحاث عالمية لصالح وكالة الأنباء العالمية رويترز كشفت أن المملكة تحتل المركز الثالث من بين 24 دولة في قضايا التحرش الجنسي في مواقع العمل , وبين انه مع سن نظام الحماية من الإيذاء الذي دمج فيه نظام مكافحة التحرش بشكل مجمل من غير تفصيل أو تصريح إلا أن العقوبة التي جاءت فيه السجن لمدة لاتقل عن شهر ولاتزيد عن سنة وغرامة لاتزيد عن 50 ألف ولاتقل عن 5 آلاف باتت مهمة في لمعرفة الناس والشباب عقوبة المتحرش موضحا أنه في السابق كانت الأحكام متفاوتة حسب اجتهاد القاضي ورؤيته فمن الممكن أن يحظى الشاب بعقوبة بديلة كقص الأشجار ومن الممكن أن يحظى بعقوبة مغلظة كالسجن والجلد لسنوات فتحديد العقوبة سيشجع الفتيات على تقديم الشكوى والتبليغ عن المبتزين والمتحرشين من المقيمين أو المواطنين مؤكدا ان النص حينما يقترن بعقوبة يكون وقعه أقوى وأهيب أما إذا لم يقترن بعقوبة فغالبا مايكون محل استخفاف لدى الناس
وطالب المحامي المشوح مجلس الشورى ان يعيد دراسة مشروع مكافحة التحرش الذي تقدم به عضو الشورى مازن بليلة حيث أنه سيكون محفزا للمرأة السعودية على العمل والتنقل بثقة وحرية حيث أن المعاكسات التي تتعرض لها الفتيات والسيدات باتت تهدد الأمن السلوكي والسلم الإجتماعي وعلى الجهات التشريعية أن تبادر في سن الانظمة التي تساعد على نشر الأمن بكل أشكاله فالله يزع بالسلطان مالايزع بالقرآن .
وكانت وزارة العدل اوضحت انه خلال العام الماضي بلغ عدد قضايا التحرش (استدراج حدث ومضايقة نساء) في محاكم المملكة 2797 قضية. وتصدرت محاكم منطقة الرياض بواقع 650 قضية، ثم محاكم منطقة مكة المكرمة بواقع 430 قضية، ثم محاكم المنطقة الشرقية ب 210 قضايا، ومحاكم منطقة المدينة 170، بينما نظرت المحاكم الأخرى قضايا التحرش بالنساء والحدث بأعداد متقاربة.
وأكدت وزارة العدل ان الإحصائيات في المحاكم بينت أن الجنسية اليمنية من بين الأجانب المتهمين احتلوا الصدارة في استدراج الحدث، ومضايقة النساء، حيث قضت المحاكم في 100 قضية تحرش بالنساء، المتهمون فيها من الجنسية اليمنية، و40 قضية استدراج حدث، وأتت الجنسية المصرية بواقع 50 قضية تحرش بالنساء، و10 قضايا استدراج حدث، ثم الباكستانية ب25 قضية تحرش بالنساء، و23 استدراج حدث، ثم الجنسية السورية ب37 قضية، والجنسية البنغالية ب39 قضية، كما نظرت قضايا لمتهمين من الجنسيات الهندية، والسودانية، والفلسطينية، والأردنية وغيرها، ولم تشهد المحاكم إلا قضية واحدة لحامل للجنسية اللبنانية في مضايقة النساء
وبلغ عدد قضايا السعوديين المتهمين بالتحرش 1669 قضية، فيما بلغ عدد قضايا غير السعوديين المتهمين بالتحرش (1128 قضية) وتتكون قضايا التحرش من استدراج حدث، أو مضايقة النساء.


لماذا يسمح للنساء باليمن باستخدام « الواتس آب » ؟

لماذا يسمح للنساء باليمن باستخدام « الواتس آب » ؟



al-manar


al-manar



رويدا بدأ الحديث عن الفيس بوك يختفي من مجالس النساء اليمنيات وفي المقابل أخذ الواتس آب بوك النصيب الأكثر من أوقات التعارف واللقاء بينهن باعتباره الوسيلة الاكثر أهمية للتواصل بينهم.
أضف إلى ذلك أن إقدام عدد كبير من الذكور على منع نسائهم من استخدام الفيس بوك والسماح لهن باستخدام الواتس آب زاد من شعبية الأخير، رغم أن البعض لا زال يمنع النساء من استخدام أي وسيلة للتواصل.
وهناك أسباب عدة دفعت الرجل لمنع المرأة من استخدام الفيس بوك مقابل السماح لها الواتس آب أبرز هذه الأسباب حسب الطالبة سحر الشرجبي أن الرجل يعتقد أن الواتس أكثر أمان ﻷنه لا يستطيع احد الاطلاع على الملف الشخصي او التواصل إلا إذا كان لديه الرقم" و اكثر معرفة بي، أيضا لأنه المستفيد من الناحية الاقتصادية حيث يعتبر أقل كلفة و أسرع استخداماً".
إلى ذلك ترى أم مهند أن سبب رفض الرجل لاستخدام وسائل التواصل هي الغيرة وعدم الثقة بين الزوجين" لا يسمح لي زوجي بعمل أي حساب من حسابات التواصل الاجتماعي حتى الواتس آب بالرغم من ان جوالي متطور و لكنه حذف هذه البرامج جميعها و لم يتركه لي الا للاتصال و الرد و انا امرأة متعلمة".
وعندما سألها موقع إرم عن السبب قالت" حجة زوجي بأنه لا يستخدم هذه الحسابات الا البنات السوقيات وقليلات الأدب، مرات كثيرة افتح معه الموضوع وأخبره بأن جميع صديقاتي اصبحن يتحدثن حول اشياء انا ابدو كالغبية بينهن وهي مواقع التواصل و لكن غالباً ينتهي نقاشنا بالصياح والاختلاف، يقول انا زوجتي اريدها ان تبقى محترمة لأنه لا يوجد فتاة لديها هذه الحسابات إلا و تتحدث مع الجميع و تفسخ الحياء و يختم كلامه بالقول النساء ما أحد يعطيهن وجه ﻷنهن ينجرفن بسرعة".
وتضيف أم مهند" زوجي من أكثر اﻷشخاص استخداما لهذه المواقع بل يصل إلى الإدمان و أنا متأكدة انه يتحدث مع اغلب البنات و لكن ليس باليد حيلة".
وسهلت شركات الاتصالات اليمنية في الفترة الأخيرة وصول الانترنت إلى معظم المنازل اليمنية بفعل توفير خدمة الاشتراك عبر الفيس بوك والواتس آب على التلفونات وبأسعار معقولة.
وتقول فاطمة السياغي بأن هناك مشكلة يتسببها الفيس بوك" اعتقد ان سببها كون الفيس تقنية إقامة علاقات ووجد وسمع عن كثير من النساء انحرافهن بسبب علاقات فيسبوكية غير صحيحه بعكس الواتس الذي لا تظهر فيه هذه الامور بهذه القوة، والمرأة مخلوق ضعيف قد تنجر بسرعه ليست المسألة كلها نقص ثقه وانما خوف من ضعف المرأة امام المغريات".
بدوره يقول أحمد عبدالمولا أن الواتساب صار وسيله ترفيه كبيرة، واصبحت اسر يمنيه كثيرة ببناتها وشبابها لايكادون يكونون شيئا بدون واتساب، واصبح الزوج يشتري لزوجته الهاتف الذكي او حتى لبناته من اجل الواتس اب والفايبر، وهو برنامج اتصل مجاني عن طريق الانترنت" اصبح لدى اليمنيين هوس في الواتس اب فهم يفرغون احداث يومياتهم وشجنهم لأقاربهم واصدقائهم وايضاً لا يخلو الامر من تداول النكت والمقاطع الطريفة والعجيبة.
ويعتقد احمد عبد المولا أن الناس لا يثقون في الفيس بوك كونه موقع للصداقات والبنات حد يجب ان يكشفن عن هويتهن، وكذلك الحال مع الرجال" ولذلك يخاف الزوج ان يعرف من حوله انه زوجته لديها حساب في الفيسبوك لانه عيب لذالك تشاهد ان من لدى زوجته حساب بالفيسبوك يسعى دائما لتفقده من محتوياته وغالباً يمنع عليها ان تشير له او يشير لها".
وأضاف المولا" أيضا الواتس اب ارخص من استخدام رسائل ال sms وساعد في عودة وزيادة روابط التواصل بين الاسر والاصدقاء، لأنه وفر وسيلة اتصال رخيصة"
أما انتصار عبدالله فتقول إن زوجها سمح لها باستخدام الواتس اب لكنه رفض أن يفتح لها حساب في الفيس بوك " يقول لان الواتس ما فيش صداقة اما الفيس فيه صداقة وعلاقات انا واصل اقول له يعمل لي فيس يقول لو تنطبق السماء على الارض ما يعمل لي يقول النساء مالهن امان".
ويضيف الفنان يحيى مهدي" اعتقد انه لكثرة الخصوصية في استخدام الواتس اب يسمح الرجل لها باستخدامه، وايضا لا يتعرض لسرقة الحسابات وسرقة البيانات مثل الفيس بوك".


الثلاثاء، 22 أبريل 2014

الحرب على القاعدة تكشر عن أنياب جديدة وطرق مختلفة

أكثر من 43 قتيلا خلال 72 ساعة..
الحرب على القاعدة تكشر عن أنياب جديدة وطرق مختلفة، معارك كسر العظم – مجازر القتل خارج القانون

 


في حرب أمريكية يمنية هي الأعنف ضد تنظيم القاعدة باليمن، قتل ما لا يقل عن 43 متهم بالانتماء لتنظيم القاعدة وكذا عدد من المدنيين، خلال 72 ساعة الماضية بغارات متفرقة لطائرات بدون طيار أمريكية الصنع.
الحرب المستمرة منذ سنوات دخلت منحى جديد من خلال اعلان الخارجية الأمريكية عن الوحيشي كالرجل الثاني في تنظيم القاعدة على مستوى العالم .
مما يعني طور جديد من الحرب الأمريكية ضد الإرهاب وتصنيف اليمن كمأوى للرجل الثاني في القاعدة محاولة أمريكية لتبرير ضرباتها في اليمن أمام الرأي العام الأمريكي الذي زادت الانتقادات في أوساطه لاستخدام حكومته الطائرات بدون طيار باليمن، وقد يكون تصعيد الوحشيي للمرتبة الثانية مقدمة لعمليات اكثر كثافة, وهو ماقد يبرر للحكومة الأمريكية مزيد من الغارات ضد اهداف محتملة بانتمائهم للقاعدة.
الباحث والخبير اليمني في شؤون تنظيم القاعدة سعيد الجمحي قال – في تصريح لـ"مأرب برس" إن أمر الهجمات وشن الغارات على تنظيم القاعدة هو أمر طبيعي ويأتي ذلك بعد الأحراج التي تعرضت له الدولة في الداخل والخارج بعد أن أصبحت مؤسساتها العسكرية والمدنية هدفاً سهلاً لتنظيم القاعدة وأهما تلك الأهداف وزارة الدفاع التي استطاع التنظيم اقتحامها الأمر الذي يدل على ضعف الدولة التي لم تستطيع أن تستخدم امكانياتها لصد عناصر القاعدة وماكان على الدولة إلا أن تقوم بعمليات واسعة لتطهير عناصر القاعدة كردة فعل على ذلك.
مفسراً هجمات القاعدة الأخيرة بأنها تهدف إيجاد حالة من الإرباك والرعب الذي يفضي إلى خلق بيئة مضطربة ، فضلاً عن إحراج السلطة اليمنية التي لا يمكن تفسير صمتها إلا بعجزها عن امتلاك المعلومة .
وأوضح الجمحي أن الدولة قامت بتوجيه ضربة مباشرة لمعسكر تدريبي للتنظيم وكان من المفترض أن تلحق هذه الهجمة خسائر كبيرة وهذا لم يحدث بسبب ضعف الدولة.
وعن نوعية الهجمات وما اذ كانت أمريكية ام يمنية ، أكد الجمحي لـ" مأرب برس" أن الضربات السابقة كانت بعمل أمريكي وبموافقة يمنية.. مؤكداً أن الغارة الثانية التي شنت في أبين هي غارة يمنية.. معتبراً ذلك تحولاً واسعاً في تطور الجيش اليمني.
وحول اختفاء جثث القتلى في حادثة الأمس بشبوة قال الجمحي: ان صحت الروايات التي تحدثت عن قيام طائرات عمودية بنقل الجثث الخاصة بالقاعدة الي اماكن مجهولة فأن هذا تطور خطير في الحرب القائمة والهدف سيكون منها فحص الحمض النووي الخاص بهم اذا كانت لدى الأمريكان والحكومة اليمنية معلومات عن وجود قيادات من الصف الأول من التنظيم وكذا وجود من بين القتلى جنسيات اجنبية.
من جانبها قالت وزارة الدفاع اليمنية إن الغارات التي وقعت فجر الأحد، استهدفت معسكرات تدريب لمسلحي "القاعدة" في المناطق الجبلية بين المحفد في محافظة ابين، وعزان في شبوة، "على ضوء تلقي الأجهزة الأمنية معلومات استخبارية تؤكد وجود العناصر الإرهابية التي كانت تخطط لاستهداف منشآت حيوية مدنية وعسكرية".
ورجحت مصادر قبلية أن يكون من بين القتلى علي علوي البركان، الرجل الثاني في التنظيم بعد ناصر الوحيشي، وكذلك القيادي في التنظيم عادل الحردبة.
وذكر شهود عيان إنهم رأوا السيارة مدمرة كلياً وجثث عناصر القاعدة الثلاث متفحمة.. وكانت مصادر محلية قالت لـ"مأرب برس" أن شهود عيان تواجدوا مكان الحادث ولم يجدوا اي جثث لقتلى بالسيارة المحترقة التي يعتقد ان يكون المستهدف عناصر من تنظيم القاعدة كانوا على متنها .
إلى ذلك قالت مصادر مطلعة إن الماكينة الدعائية لتنظيم القاعدة نشطت بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية، فنشرت خلال الفترة الماضية عدة تسجيلات مرئية ومسموعة على صلة بالتنظيم أو الجماعات المرتبطة به، فبرز حديث زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، عن القتال في سوريا، إلى جانب بروز نائبه ناصر الوحيشي في اليمن، وتهديدات صومالية.
وفي تقرير بعنوان: "انقسام بين المحللين: هل علمت أميركا باجتماع قادة القاعدة في اليمن؟"، قالت "سي أن أن" إنّ التسجيل "أظهر اجتماعاً يُعتبر الأكبر والأخطر منذ سنوات، وقدّرت الحضور في الاجتماع بـ"نحو 100 شخص من التنظيم مع عدد من القيادات، إلى جانب عدد من أخطر المطلوبين، في الوقت الذي تبدو فيه المجموعة حاضرة من دون أي مخاوف من احتمال توجيه ضربة لها من خلال غارة بطائرة من دون طيار".
وعقّبت واشنطن، على لسان نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماري هارف، على التسجيل بأنه "لا يحمل جديداً، ولم يفاجئنا على الإطلاق". لكنها عادت في نهاية المؤتمر الصحافي، واعتبرت أن التسجيل "غير اعتيادي" بسبب ظهور أمير التنظيم، ناصر الوحيشي، الذي قالت إنه "زعيم تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، ويُعتبر اليوم الرجل الثاني للتنظيم الأساسي للقاعدة، وهو أمر يشير إلى لامركزية متزايدة"، بحسب تعبيرها.
وقالت هارف، في مؤتمر صحافي، إن "تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، يمثّل خطراً عظيماً على الولايات المتحدة، والشعب اليمني، وشعوب المنطقة، والشعوب في مختلف أنحاء العالم"، مشيرةً إلى أن "حكومتَي البلدين (أميركا واليمن) في تعاون وثيق جداً، لإلقاء القبض على نشطاء التنظيم". 

أين اختفت الطائرة الماليزية "أم أتش 370"؟

 

 بعد 43 يوما من البحث.. ما الذي تم التوصل إليه بخصوص الطائرة الماليزية ؟


لاتزال عملية البحث عن حطام الطائرة الماليزية على أشدها ولكن دون نتائج تذكر. فقد أعلن مسؤولون أستراليون اليوم الاثنين عن إنجاز ثلثي عمليات البحث عن حطام طائرة البوينغ 777 في قاع المحيط المفقودة، من دون التوصل إلى أي نتيجة.
يتوقع الخبراء أن تصل تكاليف عمليات البحث عن طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، والتي اختفت في ظروف لا تزال غامضة في الثامن من آذار/مارس، إلى مبالغ هي الأعلى في تاريخ الطيران، لا سيما وأنها قد تستمر لوقت طويل.
وقامت الرحلة أم أتش 370 المتوجهة من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا، بتبديل وجهتها بشكل كامل لأسباب مجهولة بعد ساعة على إقلاعها. ويعتقد أنها تحطمت في جنوب المحيط الهندي على مسافة ألفي كلم من سواحل غرب أستراليا.
وأعلن مسؤولون أستراليون عن إنجاز ثلثي عمليات البحث في قاع المحيط عن حطام الطائرة الماليزية البوينغ 777 المفقودة، من دون التوصل إلى أي نتيجة".
 وتشارك عشر طائرات عسكرية و11 سفينة في عملية البحث عن الطائرة المفقودة منذ الثامن من آذار/مارس الماضي حين كانت في طريقها من كوالالمبور إلى بكين، وعلى متنها 239 شخصا.
وبالرغم من عملية البحث المكثفة، لم يتم العثور على أي حطام للطائرة المفقودة، وتتركز الآمال على الغواصة الآلية بلوفين-21 التي تعمل على مسح منطقة محددة في قاع المحيط.
وقال "المركز المشترك لتنسيق الوكالات" المكلف تنظيم أعمال البحث عن الطائرة المفقودة إن "بلوفين - 21 بحثت في حوالي ثلثي المنطقة المحددة في قاع المحيط حتى اليوم"، مشيرا إلى انه لم يتم العثور على ما يدل على الطائرة.
وقد أنجزت الغواصة ثماني مهمات إلى قاع المحيط، من دون أي نتيجة تذكر، وذلك بالرغم من تخطيها الحد الأقصى للغوص (4500 متر).
وكانت الطائرة تقوم برحلة بين كوالالمبور وبكين عندما اختفت من على شاشات الرادار. وبينما كانت تحلق بين ماليزيا وفيتنام قامت بتغيير وجهتها فجأة نحو الغرب وحلقت فوق ماليزيا باتجاه مضيق ملقة، وبحسب بيانات لأقمار اصطناعية فإن الطائرة تحطمت في المحيط الهندي قبالة سواحل مدينة بيرث الاسترالية.
والغواصة "بلوفين 21" على هيئة طوربيد وطولها 4,93 مترا. وهي مزودة بجهاز رادار تحت الماء (سونار). وهذه الآلية تستخدم لأخذ عينات من قاع البحار خلال عمليات البحث أو انتشال حطام أو البحث عن الآثار أو لرسم خرائط المحيطات بالإضافة إلى عمليات رصد الألغام المائية.
وتعتبر السلطات الإشارات التي التقطها مسبار أميركي التقدم الأساسي الذي تم انجازه في سبيل حل لغز الطائرة المفقودة، فيما يعتقد ان بطاريتي الصندوقين الأسودين توقفتا عن العمل.
ووفق "المركز المشترك لتنسيق الوكالات" فان عملية البحث في قاع المحيط تتركز اليوم في دائرة قطرها عشرة كلم حول منطقة الإشارات التي التقطت في الثامن من نيسان/ابريل. أما عملية البحث فوق المياه فستبلغ الاثنين 49,491 كلم مربع. وستشارك في العملية عشر طائرات وعشر سفن على بعد حوالي 1,741 كلم شمال غرب مدينة بيرث الاسترالية.
ومن المتوقع أن تسوء الأحوال الجوية في وقت لاحق الاثنين، وخصوصا في الجزء الشمالي، مع توجه الإعصار الاستوائي جاك جنوبا، وفق المركز. ويضاف إلى ذلك عواصف رعدية شمالا ورياح جنوبية غربية في الغرب.
وأشارت السلطات الماليزية إلى أنها قد تراجع خلال الأيام المقبلة مقاربتها لعملية البحث عن الطائرة، التي من المتوقع أن تكون الأعلى كلفة في تاريخ الطيران.
وتحدثت السلطات الماليزية عن إمكانية الحاجة لاستخدام طرق بديلة بما فيها استخدام أجهزة تغوص لأعماق اكبر.
وتتعرض الحكومة الماليزية وشركة الطيران لانتقادات واسعة من أهالي ركاب الطائرة وغالبيتهم من الصينيين بسبب طريقة إدارتهم للازمة.

الإمارات تسير أضخم طائرة ركاب في العالم ...شاهد الصور

 

 أعلنت شركة طيران الإمارات أنها ستجلب طائرتها الأيقونية الإيرباص A380 ، أضخم طائرة ركاب في العالم، إلى مطار دالاس/فورت وورث الدولي ( DFW )، وإطلاقها أول رحلة إلى دبي.
وستصبح دالاس - فورت وورث، الوجهة الدولية الثامنة والعشرين التي تُسَيِّرُ شركة طيران الإمارات طائراتها نحوها، لتنضم بذلك إلى نيويورك ولوس انجلوس المخدمتين فعلياً بطائرات الإيرباص A380 .

al-manar


al-manar


al-manar


al-manar


al-manar


هل تقضي الضربات الجوية على تنظيم القاعدة باليمن

al-manar

ربما أسفرت غارات جوية مكثفة على مدى يومين استهدفت تنظيم القاعدة في اليمن عن مقتل وإصابة بعض قادة التنظيم لكن من المستبعد أن تقضي الضربات الجوية وحدها على الخطر الذي تمثله القاعدة على اليمنيين والغرب.
فقد تضافرت عدة عوامل تتمثل في ضعف الحكومة المركزية وسوء تجهيز القوات الأمنية وتفشي الفقر والفساد لتجعل من اليمن ملاذا مثاليا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي وصفه الرئيس الأمريكي بأنه أنشط الجماعات التي "تتآمر على وطننا."
واستخدمت واشنطن الطائرات دون طيار لقتل أعضاء التنظيم وقادته سعيا لمنعه من التخطيط لمزيد من الهجمات مثل محاولته تفجير طائرة أمريكية في ديسمبر كانون الأول عام 2009.
وقال مصدر بأجهزة الأمن القومي في الولايات المتحدة يوم الاثنين إن الحكومة الأمريكية تعتقد أن التنظيم يخطط حاليا لشن هجمات على أهداف أمريكية بما فيها السفارة الأمريكية في صنعاء.
لكن المحللين يقولون إن الضربات الجوية لا تلحق بالقاعدة إلا ضررا محدودا.
ويقول المحللون إن التنظيم سيظل مصدر خطر جسيم ما لم تستطع الحكومة معالجة تحديات مثل الفقر وعدم كفاية القوات الأمنية وتحد من الخسائر البشرية التي تتسبب فيها بين الحين والحين تلك الضربات الجوية مما يغذي المشاعر المعادية للولايات المتحدة.
وقال ليتا تيلر الباحث المتخصص في الارهاب ومكافحته بمنظمة هيومن رايتس ووتش "لا يمكن للولايات المتحدة ببساطة أن تقضي على خطر الارهاب بالقتل."
وأضاف "على الولايات المتحدة والدول الأخرى المعنية أن تعالج كل العوامل المحركة للإرهاب بما في ذلك الفقر والأمية والتهميش السياسي وانعدام الفرص للشباب."
الطائرات دون طيار وحدها لن تنهي الحرب
والنجاح الرئيسي الذي حققته الطائرات دون طيار هو الحد بدرجة كبيرة من تحركات تنظيم القاعدة وقدرته على الاحتفاظ بمكاسب على الأرض مثلما كان الحال عام 2011.
وقال مصطفى العاني المحلل الأمني الذي تربطه صلات وثيقة بوزارة الداخلية السعودية "عندما ينتقلون من النقطة أ إلى النقطة ب فعليهم أن يفكروا 100 مرة. فقد فقدوا حريتهم."
وأضاف أن الهجمات الجوية بطائرات دون طيار "ذات فاعلية كبيرة لكنها لن تعالج المشكلة. فلهؤلاء الناس من يحل محلهم دائما. يمكنك أن تقتل عشرة منهم وستجد عشرة آخرين في الطريق. (لذلك) فهو نجاح لن ينهي الحرب على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب."
ويومي السبت والأحد وقعت عدة هجمات جوية يفترض أن طائرات أمريكية دون طيار قامت بها على محافظات في وسط وجنوب اليمن.
وقالت وزارة الخارجية اليمنية إن 55 متشددا قتلوا يوم الأحد وحده فيما يعد أكبر الضربات لاعضاء التنظيم منذ عام 2012 على الأقل.
وقالت إن ثلاثة من القتلى من الاعضاء البارزين في التنظيم. وقال اليمن إن عشرة من مسلحي القاعدة قتلوا في هجوم يوم السبت.
وقال مصدر أمني كبير إن التحقيقات جارية للتحقق من هوية القتلى لكنه أكد أن قادة في التنظيم سقطوا بين القتلى.
وانتشرت شائعات أن من بين القتلى زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي وخبير القنابل السعودي ابراهيم العسيري لا سيما بعد أن ذكرت تقارير شهود عيان أن طائرة هليكوبتر واحدة على الأقل هبطت بعد هجوم في ساعة متأخرة يوم الأحد في محافظة شبوة الجنوبية.
وقالت مصادر قبلية لرويترز يوم الأحد أن خمسة يشتبه أنهم من المسلحين المتشددين قتلوا في ذلك الهجوم.
وقال عبيد عوض "بعد دقائق من إصابة السيارة (التي كان المتشددون يستقلونها) شاهدنا طائرات هليكوبتر تحلق فوق الرؤوس وانتشرت سيارات عسكرية. وشوهد جنود ينزلون من إحدى الطائرات."
وأضاف لرويترز "بعد انصرافهم وجدنا السيارة المضروبة لكننا لم نعثر على أي أجزاء لجثث."
وقالت مصادر محلية وقبلية في مطلع الأسبوع إن طائرات دون طيار ظلت تحلق أياما قبل الهجمات.
واليمن واحد من عدد محدود من الدول التي تعترف واشنطن بأنها تستخدم فيها الطائرات دون طيار رغم أنها لا تعلق علانية على هذا الموضوع.
وقال فارس السقاف مستشار الرئيس اليمني لرويترز إن مقاتلات يمنية من طراز ميج-29 شاركت في العملية التي تمت في شبوة.
* الخسائر في صفوف المدنيين وفرص التجنيد
وقال ماجنوس رانستورب خبير الارهاب بكلية الدفاع الوطني السويدية "الضربات بالطائرات دون طيار ليست الحل على الاطلاق. فهي وسيلة إسعاف تكتيكية لكنها من الممكن أن تصبح في غاية الأهمية إذا كنت لا تريد أن تشاهد الطائرات وهي تتساقط من السماء في الغرب."
وأشاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بوحدة مكافحة الارهاب في القوات الخاصة اليمنية للضربة التي وجهتها في شبوة والتي قال إنها استهدفت عناصر قيادية خطرة في تنظيم القاعدة ووصف العملية بأنها تمثل رسالة قوية "لعناصر الشر والارهاب".
لكن استخدام الطائرات دون طيار تتسبب حتما في سقوط ضحايا من المدنيين.
واعترفت الحكومة بمقتل ثلاثة من المدنيين في الضربة الجوية التي وقعت يوم السبت في محافظة البيضاء بوسط البلاد والتي كانت محور ضربة ثار من حولها الجدل في ديسمبر كانون الأول قال مسؤولون أمنيون إن 15 شخصا كانوا في طريقهم لحضور حفل زفاف سقطوا فيها قتلى.
ويشير أستاذ العلوم السياسية اليمني عبد الغني الارياني إلى الزيادة الحادة في عدد عناصر القاعدة منذ بدأت حملة الضربات بالطائرات دون طيار عام 2003 من بضع مئات إلى عدة الاف حسب بعض التقديرات الان.
وقال الارياني لرويترز إن هناك أسبابا عديدة للزيادة في عدد أعضاء تنظيم القاعدة وإن كان من الصعب استبعاد الاثر العكسي الناتج عن استخدام الطائرات دون طيار ما أدى إلى زيادة فرص تجنيد أعضاء جدد.
وأضاف أن من العوامل التي ساهمت في نمو القاعدة في اليمن اعتماد الحكومتين اليمنية والأمريكية اعتمادا كبيرا على استخدام الطائرات دون طيار كوسيلة مفيدة في تأجيل حل المشكلة بدلا من انتهاج منهج سليم شامل لحل المشكلة.
* وصفة لكارثة
قال اليمن إن الهجمات نفذت بعد التوصل لمعلومات أوضحت أن المتشددين يخططون لشن هجمات على منشات مدنية وعسكرية حيوية.
وفيما يؤكد الخطر الذي مازال المتشددون يمثلونه على قوات الامن في البلاد قالت مصادر الشرطة يوم الاثنين إن رئيس الشرطة في صنعاء نجا من محاولة اغتيال في حين قتل مسلحون أحد مساعديه. وجاء ذلك بعد ساعات من مقتل ضابط استخبارات وأحد مساعدي مدير مطار صنعاء.
وربما يكون أحد الخيوط التي ساهمت في الضربة الاخيرة ظهور مقطع فيديو على الانترنت قبل شهر ظهر فيه الوحيشي مع مئات من المقاتلين وتوعد بمهاجمة الولايات المتحدة خلال الاحتفال بعملية هروب لمسجونين من القاعدة من سجن صنعاء المركزي.
ووصف السقاف الفيديو بأنه "استفزازي" وقال إنه أوضح الموقع الذي كانت توجد فيه عناصر القاعدة.
لكن ضعف الجيش في توفير الامن في قطاعات كبيرة من البلاد ساهم في منح القاعدة مزيدا من الحرية وجعل الطائرات دون طيار "خيارا سهلا لمهاجمة أهداف بعينها في الوقت المناسب" حسبما قال تشارلز ليستر الباحث الزائر بمركز بروكينجز في الدوحة.
وقال "لكن نقص الوجود العسكري على الارض يعني نقص المعلومات المحددة والتي تعني بدورها أن الضربات أصابت بالقطع أهدافا مدنية في بعض المرات. وفي مجتمع قبلي محافظ بشدة تعد مثل هذه الحوادت وصفة لكارثة."
وأضاف "ففي حين أن ضربة جوية قد تمثل خطوة للامام فكثيرا ما تعني أيضا خطوتين للخلف

سياسي روسي يتشاجر مع صحفية ويأمر مساعديه باغتصابها أمام الملاء .. شاهد فيديو

تعالج صحافية روسية حامل في شهرها السادس من آثار صدمة في أحد المستشفيات، بعدما أمر زعيم سياسي من أنصار الكرملين مساعديه علانية باغتصابها بوحشية، بعدما سألته خلال مؤتمر صحافي عن العقوبات الروسية التي تبحث موسكو فرضها ضد أوكرانيا.

وشرع مؤسس الحزب الليبرالي اليميني المتطرف فلاديمير زيرونوفسكي في الصراخ، ثم طلب من اثنين من مساعديه التوجه نحو الصحافية الحامل. وقال بصوت عال: “عندما أصدر أمراً، ستتوجهان نحوها، وتغتصبانها بعنف”.
وأصيبت الصحافية التي تقوم بتغطية أنشطة البرلمان الروسي بصدمة، بعدما توجه أحد المساعدين نحوها بالفعل، وأمسك بها. وفي هجومه العارم، قارن الزعيم السياسي الصحافية الروسية بقومية أوكرانية معروفة بالدفاع عن ثقافة بلادها وهي إيرينا فارانون.
ودفع الزعيم الروسي باثنين من مساعديه نحو الصحافية، قائلا: “اذهبا، وقبلاها، اجذباها”. واقترب بالفعل أحدهما منها ولمسها وسط صدمة الحاضرين.
اجراءات لمقاضاة الزعيم الروسي ومن جانبها، شرعت وكالة أنباء روسيا اليوم التي تعمل الصحافية الروسية لديها بإجراءات لمقاضاة الزعيم الروسي، الذي بادر بتقديم اعتذار رسمي عن استخدام كلمات عدوانية، وعرض المساهمة في تكاليف علاج الصحافية.
كما قررت لجنة أخلاقيات البرلمان الروسي إجراء تحقيق في الواقعة.

شركة النفط تفصح عن المتسبب في الأزمة

 

 شلل شبه تام لحركة المركبات
أزمة خانقة بسبب المشتقات النفطية بصنعاء وشركة النفط تفصح عن المتسبب في الأزمة

al-manar

 

تشهد العاصمة صنعاء منذ أيام, أزمة خانقة بسبب شح المشتقات النفطية, وشلل شبه تام في حركة المركبات، الأمر الذي أدى إلى توقف أعمال الكثير من المواطنين.
وتسببت تلك الأزمة في ازدحام شوارع صنعاء بشكل كبير, وتكدس السيارات والمركبات أمام محطات تزويد الوقود, ولم يحالف الحظ الكثير من المواطنين في الحصول على الوقود.
ويرى العديد من المواطنين، ان هذه الأزمة التي ارهقت مواطني العاصمة، كمقدمة من الحكومة للضغط على الشارع اليمني، حتى يطالب بايجاد النفط حتى وان تم رفع الدعم الحكومي، وبأي سعر كان.
وقال رئيس اللجنة النقابية في الإدارة العامة لشركة النفط اليمنية حسان الشرماني, إن الوكلاء المتعاقدين مع شركة النفط لتوزيع المواد البترولية هم أسباب أزمة المشتقات النفطية.
وأضاف لـ" الأناضول" “أن هؤلاء الوكلاء الذين يملكون عدداً كبيراً من محطات المشتقات النفطية بصنعاء, هم دولة داخل الدولة استولوا واستحوذوا بطريقة غير قانونية على نشاطات الشركة, واستولوا على كمية كبيرة من الوقود, وقاموا باحتكاره في السوق, ما أدى إلى بروز أزمة المشتقات النفطية”.
وذكرت شركة النفط اليمنية قبل نحو أسبوع أنها قامت بضخ مليون و 250 ألف لتر من البنزين في محطات العاصمة صنعاء.
وطمأنت الشركة المواطنين بتوفير المشتقات النفطية أكثر من مرة الا ان الامر يطرأ عليه أي تحسن، ولا زالت ازمة المشتقات النفطية قائمة، في الوقت الذي لا زالت كوابير المركبات مكدسة أمام كل محطة نفطية.

لزرقة يطالب النائب العام بفتح تحقيق في موضوع قناة الساحات ويكشف عن خطوات تصعيدية

 

لزرقة يطالب النائب العام بفتح تحقيق في موضوع قناة الساحات ويكشف عن خطوات تصعيدية


طالب الزميل احمد الزرقة المدير السابق لمكتب قناة الساحات في صنعاء، من النائب العام سرعة فتح ملف شامل في كل ما ورد في المؤتمر الصحفي الذي عقده في صنعاء لتوضيح ملابسات اعتداء النائب احمد سيف حاشد على مكتب القناة وقرار الفصل التعسفي الذي طاله و8 من موظفي القناة.
وقال الزرقه، في حديث خاص لـ"مأرب برس": انهم لم يجدوا من النيابة العامة أي استجابة، معتبرا تجاهل النيابة لبلاغهم، دليل على ان البلاد تعيش وضعا معطلا للقانون والمؤسسات الرسمية بلا حساسية تجاه القضايا التي تمثل خطرا على الامن القومي- حسب قوله-.
وأضاف الزرقه: نحن لم نبدأ تحركاتنا التصعيدية والدفع بهذه القضايا لمستويات اعلى احتراما لطلب التهدئة الذي طلبه منا الاستاذ القدير عبد الباري طاهر حتى يتم ايجاد تسوية حقوقية، مشيرا الى ان الأمر مفتوح على كل الخيارات.
ولم يفصح عن ماهي خطواتهم التصعيدية، مكتفيا بالاشارة الى ان الامر متروك للمستجدات خلال الايام القادمة وهي تصب في الجانب القانوني والحقوقي.
وأكد انه لم يعد له أي علاقة بالقناة وانه بانتظار الحصول على حقوقه وحقوق الزملاء العاملين فيها، والتزام القناة وإدارتها بعدم تعرض احد لاجراءات تعسفية وضمان حصولهم على عقود عمل رسمية بمقتضى قانون العمل.
وكان الزرقة قد كشف عن هوية القناة التي كان يعمل مديرا لمكتبها في صنعاء والتي اوضح انها تابعة لايران وان مديرها العام الجديد قيادي في حزب الله اللبناني وكشف انها انحرفت عن مسارها التي بدأوه في القناة لتكون اداة من ادوات الاستخبارات الايرانية في اليمن .

شاب يقتل شقيقه ثم ينتحر في عدن ..

 
 

al-manar

 


قالت شرطة مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن إن خلافا على قطعة أرض صغيرة تقع بين منزلي أخوين شقيقين تطور بصورة مأساوية دفعت بهما إلى الاحتكام للسلاح، وقد انتهت هذه المواجهة المؤسفة بمقتل أحدهما على يد شقيقه واسمه ناصر حسن سالم 45 عاما .
وأوضحت الشرطة وفقا لموقع وزارة الداخلية إن الشقيق الثاني فهمي 32 عاما وبعد أن قتل شقيقه أدرك فداحة الذنب الذي اقترفه بيده في حق أخيه ، فما كان منه وبعد مرور نصف ساعة على قتل أخيه ، إلا أن أطلق النار على نفسه من نفس البندقية التي أودت بحياة شقيقه ليموت منتحرا تاركا خلفه قطعة الأرض الصغيرة الواقعة بين منزليهما ، لتكون شاهدة على دم الأخوين المسفوك .